القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم التعليم | اهمية تعليم الانسان ؟؟

مفهوم التعليم

 يبقى مفهوم تربية الإنسان هو المحور الأول في هذا الكون العظيم ، وكل شيء على هذه الأرض مكرس لخدمته وكل شيء مذل له ، ولكن هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان متعلمًا ، وعمل عقله ، يمكنك مشاهدة السلسلة كاملة من هنا "منوعات تعليمية ".

 وفتح تصوراته ، والتعليم هو في الأساس عملية تشاركية يشارك فيها العديد من الأطراف بشكل ما. غير مباشر ، أما بالنسبة للجهات المعنية حقًا بالعملية التعليمية ، فالطرفان هما المعلم وطلابه.

 يبذل المعلم الكثير من الجهد من أجل إيصال المعلومات بشكل متسق للطلاب ، وقد تم اعتماد العديد من طرق التدريس الحديثة مؤخرًا ، والتي تعتمد على التفاعل بين المعلم وطلابه ، وعملية التعلم التعليمي التي تقوم على على متكلم ومستمع قد انتهى ، 

موقع وزارة التربية والتعليم | اهمية التعليم في مصر ؟؟ يبقى مفهوم تربية الإنسان هو المحور الأول في هذا الكون العظيم ، وكل شيء على هذه الأرض مكرس لخدمته وكل شيء مذل له ، ولكن هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان متعلمًا ، وعمل عقله ،

الثانوية العامة 2021 

واتبعت العديد من الدول أسلوب التعليم المتبادل ، بحيث يقوم المعلم بأخذ دور أحد الطلاب ، ويلعب الطالب دور المعلم الذي يعد الدرس ويعطي وهذا الأسلوب مفيد في تقوية شخصية الفرد ومنحه فرصة التواجد في مكان آخر غير مكانه.

لم يعد التعليم مقصوراً على الجلوس في غرفة والمعلم أمامهم يعلمه المعلومات.

 

بل أصبح التعليم بأشكال عديدة منها ما أصبح شائعًا مؤخرًا وهو التعليم عبر الإنترنت ، بحيث لا يعاني المعلم أو المتعلم من عناء الوصول إلى المكان والمواصلات ، وبالتالي يتم استخدام التكنولوجيا بشكل إيجابي. 


وبهذه الطريقة يمكن للإنسان أن يسجل الدرس ويكرره متى شاء ، ويوقفه ويعيده ، وهذا من شأنه أن يسهل أسلوب الحفظ ، خاصة لمن لديه ذكاء موسيقي ، وأصله الحفظ بالاستماع.


وبالمثل ، لا يقتصر التعليم فقط على العملية المقصودة - أي المعلم والطلاب - ولكن أي طريقة يكتسب بها الشخص المعلومات تسمى التعليم ، سواء أكان مقصودًا أم لا ، لذلك ربما يمكن للشخص الحصول على المعلومات على متن الحافلة بالمناقشة مع شخص ما بجانبه وتسمى هذه العملية هي أيضًا تعليمات ولكنها غير مقصودة.

مقومات التعليم

لا يقوم التعليم على حفظ المعلومات ثم كتابتها على ورقة بيضاء والحصول على نتيجة جيدة ، بحيث يستطيع الجميع فعل ذلك ، ولكن التعليم هو تنمية قدرات المتعلم وحسه وشخصيته وقدراته الذهنية وأخلاقه وغير ذلك من الأمور. 

التي يجب على المعلم العمل عليها بالشراكة مع الإدارة وأولياء الأمور. من توافر أشياء كثيرة في العملية التربوية من أجل تحقيق النجاح ، ومن أهمها مقومات التعليم وأول مقومات التربية التي يجب الاهتمام بالرغبة في التعليم. 

الإنسان الذي لا رغبة له في شيء لا يتقدم حتى لو كان بينه وبين الأمر مسافة ذراع.

تتحقق الرغبة من خلال أشياء كثيرة ، أولها طريقة التعليم ، وهي: كيف تدرس وكيف أن المكان مناسب للعملية التعليمية ، وهل فيه طلاب كثيرون ، وكيف يهتم الوالدان بابنهما. 

والنتائج التي يحصل عليها ، كل ذلك يساهم بشكل أساسي في رغبة الطالب في مواصلة التدريس من عدمه.

موقع وزارة التربية والتعليم | اهمية التعليم في مصر ؟؟ يبقى مفهوم تربية الإنسان هو المحور الأول في هذا الكون العظيم ، وكل شيء على هذه الأرض مكرس لخدمته وكل شيء مذل له ، ولكن هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان متعلمًا ، وعمل عقله ،

من أهم أسس التربية أن المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي متماسكة بحيث يبدأ الكتاب بألف وينتهي بحرف أب ، دون أن يكون هناك عيب مثل أن الكتاب يتحدث اليوم عن جسم الإنسان ، وغدًا يتحدث عنه. 

يأتي إلى الأنواع النباتية ثم يعود إلى الدورة الدموية في جسم الحيوان. أهم عنصر في التعليم هو أن الدرس يتم تقديمه من خلال الاعتماد على العديد من استراتيجيات التدريس التي تتطلب أجزاء مختلفة من الذكاء لدى الشخص ،

 مثل الذكاء البصري والذكاء الاجتماعي والذكاء الرياضي وأنواع أخرى من الذكاء.

وبالمثل فإن من أهم أسس التعليم أن يتم تقديم الدرس بناءً على أنماط التعليم المختلفة ، وكل درس يتطلب لنفسه أسلوبًا معينًا ، فهناك درس يتطلب إعطائه بأسلوب تعاوني آخر.

 في الأسلوب التنافسي ، والثالث في الأسلوب الفردي ، وكذلك جميع المعلومات التي تم أخذها ، يجب تقييمها. حتى يتمكن المتعلم من اختبار جميع معلوماته ويصبح قادرًا على استخدام تلك المعلومات في حياته العملية.

يجب أن يكون التطوير من ركائز التعليم ، حيث تقع على الطالب مسؤولية تطوير نفسه من خلال تنمية مهاراته والمشاركة الفعالة في دروسه لتحقيق النجاح ، ولا يتجاهل أي متأمل العملية التعليمية مما ساهم في نجاحها ، أن أركان التعليم لا تقل . 

من أهم ركائز التعليم وما يجب أن يكون موجودًا في أي بيئة صفية هو ركن المكتبة ، وهو المكان الذي يجلس فيه الطلاب لقراءة وقراءة بعض الكتب ، 

ويجب أن يكون المكان مجهزًا بوسائد مريحة تمكن من على الطالب الاسترخاء والعيش بين فصول الكتاب التي يقرؤها ، وأيضًا لا يجب أن يكون هناك أكثر من أربعة طلاب في تلك الزاوية ؛ لإبقائه هادئا.

أما الركن الثاني من التعليم فهو ركن الهدم والبناء وهو المكان الذي يوجد فيه العديد من المكعبات التي تتراوح أحجامها بين الصغيرة والكبيرة والمتوسطة والتي من خلالها يستطيع الطالب أن يبني الأشكال التي يحبها ويرغب فيها. 

، وهذا المكان له أهمية كبيرة. لأنها تنمي حس الإبداع لدى الطالب ، أما الركن الثالث من التعليم فهو ركن الألوان ، ففي هذا الركن يرسم الطالب ما يحبه ، والمواد المطلوبة كالألوان والطلاء والفرشاة والأوراق وأشياء أخرى يجب توفيره ، 

ويجب مراعاة موقع ذلك المكان بحيث يكون بجوار باب الصف ؛ حتى أنه عندما ينتهي الطالب يمكنه الخروج بسرعة ليغسل يديه.

 أما الركن الرابع في التعليم فهو ركن الإدراك العقلي والذي من خلاله يستطيع الطالب حل الرموز والألعاب التي تحتاج إلى تشغيل العقل مثل تثبيت الصور وإيجاد الشيء المفقود وغيرها من الألغاز التي تعتمد على العقل.

مصادر اكتساب التعليم

يمكن للفرد اكتساب المعرفة من عدة مصادر ، فالتعليم لا يقتصر على المدارس أو المعاهد أو غيرها من المؤسسات التعليمية ، ومع التطور التكنولوجي الذي شهده العصر الحديث ، 

أصبحت مسألة التعليم أقل سهولة وأصبح العلم في متناول الجميع ومن بين المصادر المهمة لتعليم الأطفال الرسوم المتحركة. والتي يستوعبون منها الكثير من المفاهيم التربوية والأخلاقية والعلمية ،

 وعدد كبير من الأطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحركة قادرون على التحدث باللغة العربية الفصحى أكثر من أقرانهم الذين لم يشاهدوا.

موقع وزارة التربية والتعليم | اهمية التعليم في مصر ؟؟ يبقى مفهوم تربية الإنسان هو المحور الأول في هذا الكون العظيم ، وكل شيء على هذه الأرض مكرس لخدمته وكل شيء مذل له ، ولكن هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان متعلمًا ، وعمل عقله ،


 وبالمثل ، لم يعد الكتاب الوحيد الذي يمكنه تقديم المعلومات كما كان من قبل ، ولكنه أصبح الآن أكثر إثارة للاهتمام من خلال التعلم عن طريق الصور التي تجذب البالغين والأطفال معًا ،

 

والإنترنت في هذا العصر عنصر فعال في توفير المعلومات إلى من يطلبها بطريقة شيقة وسهلة وبعيدة عن الضيق وصعوبة التعبير ، كما أن الأفلام الوثائقية المعروضة على التليفزيون عامل مهم في زيادة ثقافة المشاهد ومعرفته بالعديد من الأمور التي يجهلها من إسرافه.


 في استخلاص علم واحد من العلوم ، وهذا كله يندرج ضمن أنواع التربية المرئية التي تجعل الأمر أسهل من الموقف أ كتاب وقراءته من الألف إلى الياء.

أهمية التعليم

يلعب التعليم دورًا مهمًا في رفع مستوى الأمم وجعلها متقدمة على الآخرين ؛ لأن الأمة المثقفة هي أمة تقيم العدل وترفض الجهل ، كما أن للتربية في الإسلام مكانة عظيمة ومشرفة.


  جاء في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من يسلك طريقا يطلب فيه العلم. سيسهل الله طريقه إلى الجنة ، وأن تضع الملائكة أجنحتها لإسعاد طالب العلم ، وإذا طالب العلم  يستغفرله من كان في السماء والأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وتفضيل العالم على المصلي مثل فضل القمر على سائر الكواكب. العلماء ورثة الأنبياء.

موقع وزارة التربية والتعليم | اهمية التعليم في مصر ؟؟ يبقى مفهوم تربية الإنسان هو المحور الأول في هذا الكون العظيم ، وكل شيء على هذه الأرض مكرس لخدمته وكل شيء مذل له ، ولكن هذا لن يكون إلا إذا كان الإنسان متعلمًا ، وعمل عقله ،


يعزز التعليم قدرة الشخص على فهم الأشياء التي تحدث من حوله بشكل صحيح. وبالمثل ، فإنه يمكّن الإنسان بعقل نقدي يمكّنه من فحص كل شيء وعدم قبول الأمور التي لا تستند إلى حقائق علمية. 


وبالمثل ، يجب عدم إغفال دور الدولة في تعزيز التعليم. بما أن تطوير وسائل التربية والارتقاء بها من مهام الدولة التي يجب أن تقوم بها على أكمل وجه ، فإن التعليم هو الحبل الذي يتشبث به الناس وينتقل بهم من ظلام الجهل إلى نور المعرفة ،

 و لا يعذر أحد على عزوفه عن التعلم. لأنه بفعله ذلك يصرف الانتباه عن الحق كما قيل ومازال حتى الآن يقال عن العلم نور ، والجهل ظلمة.

Mohamed Ashraf
Mohamed Ashraf
مدون عربي مصري طالب في الثانوية العامة مهتم بنشر كل ماهو جديد من محتوي تعليمي مفيد وحصري للطلاب والطالبات youtube facebook twitter instagram

تعليقات